كاسات عاهرة



يقال أن مدينتي حلب تعترف بالعهر وتشهر أماكنه ، الحلبي المعتق الذي يعرف "بحسيتا" اليوم بشوارعها الضيقة ورائحتها النتنة ، يصعب عليه تصديق القصة المتناقلة والتي تروي أن شوارع بحسيتا كانت في يوم من الأيام متخمة بالعاهرات ذائعات السيط حتى سادت مهنتهن على المكان فأصبح معروفا باسم "باح سيطها" حتى بعد خلو الزمان من رائح عطورهن .
بعيداً عن بحسيتا ومدى صحة قصتها ، وجدت أن في كل واحد مننا تسكن عاهرة نادراً ما تختار من ستمنحه جسدها لكنها تخجل إن نظر أحد ما في أعينها خوفاً من أن يباح سيطها فتنال من شرف من تسكنه .وعادة ما نفضّل الاحتفاظ بصورتنا العاهرة لشخصنا وذواتنا لنتردد إليها متى ما شئنا بعد التأكد من أن أحداً ما لم يلمحنا لحظة دخولنا إلى مضجعها .
بالفعل أقدم مهنة في التاريخ


"ثقافتنا الشرقية لا تسمح بمثل هذه الأمور"
بهذه النتيجة خرجنا من حوار دار بين طلاب الجامعة عن جدوى إدخال الجنس ضمن مرحلة التعليم كفعل إنساني يحمل عواطف وأحاسيس لا كفعل بيولوجي هدفه التكاثر العددي
هنيئاً لنا وجود 12 صفحة بكتاب العلوم لطلاب +16 تتحدث عن الأعضاء التناسلية لدى الرجل والمرأة ضمن سلسلة التكاثر كتكملة لبحث التكاثر عند أحاديات الخلية والبعوضة وشجرة الصنوبر
لا والأوقح أننا نستغرب الشحاد الذي لم يهتم بكسرة الخبز التي قدمتها له الجميلة ، بل استزادها طلباً بقوله ( كرمال الله ) طمعاً بقبلة من شفتيها ونعتبر تصرفه خروج عن السياق الطبيعي للإنسان المصمم كآلة تأكل وتنام وتمارس الجنس للتكاثر !


أكثر حقن المورفين المستعملة إنسانيا في الشرق الأوسط لتقبل الواقع والتعايش معه بصيغة مجتمع القطيع تتلخص بتعبير ( مغلوب على أمري )
بمعنى لا املك الخيار لأغير أو اصنع الفرق في الحياة وأنا مجرد واحد من الملايين .
بحسب توقعاتي لا يوجد عاهرة بالبشرية تستلذ بتأجير جسدها وبالتحول لسلعة جنسية معرضة لكافة أنواع العنف الجسدي والأمراض التناسلية وعلى الأغلب إن سألتها عن سبب عملها في هذا المجال ستقول : ( مغلوب على أمري )


كتبت مرة في الفايس بوك (ليست الحياة أكثر من امرأة عاهرة )
انقسمت تعليقات الفتيات بين مدافعة عن الحياة وبين شاتمة بالرجال ، وأقوى التعليقات المنتمية للمجموعة الثانية كان :" الحب خرى وأخرى مافي الخرى أنه رجل !! "
أما الشباب فانقسموا أيضاً إلى شعبتين متطرفتين ، الأولى تؤكد على عهر الحياة ، والثانية ترغب بالتعرف على امرأة عاهرة !!


امرأة شرقية تتحدث عن مفهوم الحرية ، مغترب ( نفد بريشو ) يحدثك عن أهمية الثقافة الوطنية ، متدين متطرف بآرائه ومعتقداته يحدثك عن العلمانية وأصولها، والعديد من النماذج المشتركة بأنها صناعة محلية . تدفعني أكثر وأكثر لتقبل حقيقة احتواء مجموعة "المفكرين" السوريين ضمن فئة "المتفزلكين" . ودليلي معروض في كل ما ينشر في مجتمع المدونات السورية الذي بات خير مرجع لكتاب تعلم أصول الفزلكة والتنظير في خمسة أيام .
وما أبغض على قلبي في الدنيا أكثر من نموذج العاهرة المتحدثة بأمور العفة والطهارة.


للشرارة المقدرة على حرق أميال من حقول ارتوت تربتها بعرق من اهتم بها
وللشرارة نفسها المقدرة على خلق لحظة من الأمل وشعاعاً من النور في أي غرفة مظلمة
فمن ينظر إلى المجتمع على أنه مثالي تشوبه بعض مظاهر الانحدار ، أنصحه أن ينتظر المظاهر التي سترفع ولو قليلاً من تلك القيم التي يعتقد أنها حقيقية ، فعند إنغراسك بالقاع لا تخشى أبداً من الهبوط.


نزل متنسك من صومعته بعد أن طاف شوق للبشر في خلده
نظر إلى حال عاشقين اشتريا لجسديهما لحظة سماوية فدفع كل واحد منهما روحه ثمناً لها
وإلى حال من باع ضميره بتوقيع نال مكافئته مبلغاً يصعب على العين إحصاء عدد أصفاره
فعاد إلى صومعته يلعن وساوس الشيطان التي أخرجته من عزلته

تعليقات

  1. الي فترة طويلة بتمنى اعرق شو المقصود بثقافتنا الشرقية ؟ كل ما دعا خدا لشي بيقولو ثقافتنا الشرقية ما بتسمح او هيدا غريب عنها او هيك شي
    بس ولا مرة حدا قال هي هيي الثقافة الشرقية ....
    يا ترى هالثقافة هيي يلي بتسمح بالدعارة بالمخفي بس بالعلن لا ؟؟ طيب ليش ؟ لانها بتشجع الامراض الجنسية مثلا .. اكيد لا .. بس لانها متل النعامة ما بتعترف بامراضها الاجتماعية وبتخبي راسها انو لا نحنا ما عنا هيك
    بعد تجربتي بالغربة حسيت قديش المجتمع الالماني منسجم مع نفسو .. يا اخي الدعارة موجودة شو ما نقال وشو ما انحكا وكل ما زادت قوانين منعها كل ما زاد سعرها وتفشت امراضها .. فانو لا لافضل انو تصير قانونية مراقية صحيا ومحددة الاماكن .. وفي كتير ريبورتاجات عن الناس سواء ذكور او اتاث عن اسباب عملون فيها وشو هيي شورط هالعمل ..
    اكيد هيدا لا يعني انو ما في (سوق سودا) شغالة بالمخفي ..وخاصة من اروبا الشرلاقية لانو لحد الان دارجة اجبار البنات ع ممارسة الدعارة وابتزازهوزن عن طريق سرقة جوازات السفر.. بس حتى هي بيحكو عنها ما انو لا ما عنا هيك شي او ثقافتنا الغربية ما بتسمح بهيك شي
    وع السيرة
    من الشغلات يلي سمعهتهابالمانيا انو شب سوري عمل زيارة لنايت كلوب وكان بدو ينام مع وحدة من يلي بيشتغلو فيه فالصبية لما شافت انو مانو نضيف يعني كان بدو خمام رفضت .. طلع في شورط معينة للزبون لازم يحخويها لتزبط الشغلة معو!!! اكيد ما كل المحلات متل هالكلوب .. بس انو حلوة هالخبرية

    النقطة التانية يلي فاجاني وانا عم اقرا كتيبات عن الولادة والحمل انو في شغلات خاصة للاطفال الصغار بتشرح تماما كيف بتصير عملية الولادة من الالقاح وحتى الولادة .. واحيانا مع صور توضيحية .. يعني هون منا في شي اسمو عيب وانو صغار لا بالعكس وكلو بلغة بسيطة قادر الطفل يفهمها ..
    هي كمان ثقافتنا الشرقية ما بتسمح فيها ... الافضل نضل اغبياء بهيك شي ونكذب ع الطفل .. لانو الكذب اساسي بثقافتنا الشرقية
    بس بالله حدا يقلي شو يعني ثقافة شرقية

    ردحذف
  2. كتير حبيت , خصوصي الكاسة ما قبل الاخيرة ..

    لسة مبارح كنت احكي لحالي انو جبرا زمان ما نزّل شي , و ما بعرف ليش خطرت ع بالي مبارح تدوينتك عن انقطاع الكهربا مع العلم انو الكهربا ما كانت قاطعة مبارح ..
    (التدوينة قديمة, كتير بحبها D:)

    و بس :).

    ردحذف
  3. ربما ينطلق بائعي الكلام من مبدأ : فاقد الشيء "معنوياً " هو افضل من يعطيه " يصفه " .

    انطلاقاً من هذا المبدأ تجد العاهرة تحاضر فيك عن الشرف ، وتجد المغترب يعطيك دروساً في الانتماء الوطني وفي تفاصيل معاناة المواطن .

    على رأي القباني ...
    الكلمة كانت عصفوراً ..
    و جعلنا منها سوق بغاء

    ما يقتلني أنا هو أن أغلب المدافعين عن قضية " دينية" ما ، هم أبعد ما يكونون عن "تطبيق " الفكر الديني . بل يكونون على النقيض تماماً .

    بدأت كاساتك تُسكرني .

    ردحذف
  4. الحياة امراة عاهرة - لكن جميلة - من ير عهرها يكره جمالها
    جبران خليل جبران

    بس بدي اعرف شو نوع الثقافة الجنسية اللي حابين انها تدرس بالمدارس ؟ و كيف
    وباي صف و على اي اساس علمي او بيلوجي و بدك مين اللي يحطها . مشرفين من عنا ليش هم عارفين يحطوا منهاج العربي او الدين او العلوم حتى ؟
    بلا ما يفضحونا و يستوردوا شي خبير من بره
    او يتفصحنوا و يفسدوا هالجيل بكفيه اللي بشوفه

    "ثقافتنا الشرقية لا تسمح بمثل هذه الأمور"
    بكره هاي الكلمة

    مش عارفة ليش بحس حالي حرة هون - غريبة ما .؟

    ردحذف
  5. اذا وجد الحب كشعور عند ممارسة الجنس انتفى وجود العاهرات فالمرأة تحب رجل واحد وليس الجميع لذا اذا وجدت المراة الحب لن تجد امرأة عاهرة

    ردحذف
  6. اهلا سونا
    بالنسبة الي انا ممكن افهم فكرة الثقافة الشرقية بحد ذاتا كثقافة شرقية يعني مو كثقافة محلية .. فيني افهما على انها منظومة الافكار .. المواقف .. الأساليب .. اللي اعتمدها سكان سوريا واللي معظمها بيرجع لأصول اسلامية أو كان للأفكار الاسلامية يد بتكوينها .

    هية ما بتشجع اخفاء الدعارة .. هية بتشجع فكرة ان بليتم بالمعاصي فاستتروا .. انو بجزء كبير من تصرفاتنا الفردية منحملها بعد ( معقول هيك عملوا قدام العالم ؟ ) فطبيعي لمجتمع علاقاتو كتير متقاربة ومتينة يكون لرأي العالم جزء كبير بتحديد المستويات والقيم .. ولهيك مهنة متل الدعارة غير المحببة عالمياً طبيعي تكون عار والأفضل التستر عنها كمشكلة بدل معالجتها او ضمان سلامة أفرادها اللي هنن بالاصل منبوذين !

    بالنسبة لصور الاطفال .. فلازم تبلش بعمر صغير هلشي
    ما عبقلك اذا سأل ولد عمرو 4 سنين أهلو ( بابا كيف جينا ع الدنيا ) يقعد يشرحلو التفصيل الممل للموضوع
    بس بفتكر انو يجاوبو بشي بيحمل شيء من الصحة .. افضل من رواية السكر تحت السجادة
    وع فكرة انا كشب وعشت هلتجربة .. انك تفكر تعمل ثقافة جنسية ابتداءا من المرحلة الاعدادية مثلا .. هي قمة الغلط
    بتصدقي انو في شباب كانو يجيبوا كتب لعلوم بلبنان بس مشان يشوفوا صور اعضاء البنات التناسلية باعتبار انو الصبر بتحسيها شبه واقعية !!

    سونا رح تبقي طول عمرك ضيف خفيف الظل وجودو بيخلق مساحة من الحكي اللي ما بيخلص
    الله يرحم المكان اللي جمعنا

    ردحذف
  7. ريتا
    ما عمي ابو سارة نازل تطيّر بالحمير من وين بدنا نعرف نشوف طريقنا ونشوف الكايبورد قدامنا لنكتب حرفين فوق بعض

    بتصدقي كنت نسيان قصة قطع الكهربا لوقت ما قلتيلي عليها فتت رجعت قريتا
    واحد قديش بيستسخف حالو وقت بيرجع بيقرا شغلات قديمة كان كاتبها ومحسبها ضربة العصر

    يا هلا بالطالعة ع الباب والشباك وبقية الضواحي

    ردحذف
  8. مجنون


    الكلمة كانت عصفوراً ..
    و جعلنا منها سوق بغاء

    بالضبط هاد اللي كنت قاصدو بمشروع الفزلكة !
    كلمة ( جعلنا ) لحالها بتختصر كتير شغلات

    بصحتك اللي راح من الكاسات واللي جاي ع الطريق

    ردحذف
  9. جفرا
    انا مالي علاقة بسلك التعليم واكيد انتِ تجربتك افضل مني بكتير بحكم انها مهنتك
    بس جريمة بحق الولد وقت بيكبر على انو الجنس عيب وانو كلشي الو علاقة بالجسد حرام
    متل ما انو الانسان بيتعلم الفيزياء بشكل مبسط ليقدر يستوعب حقيقتها
    برأي لازم يصير في تمهيد للجنس كفعل انساني مرافق لفعل بيولوجي
    هلشي اللي عم ينحكى فيو يوصف عادة بالانفتاح اللي غير متوقعة نتائجة .. ممكن تكون نتائجه تحرر على مستوى الحياة الجنسية للاشخاص وفقدان الجنس قدسيته ضمن منظومة الزواج
    بس بالمقابل ممكن علأقل يخلق جيل بيفهم انو الانسان اللي قدامك مو مجرد جسد متحرك لشهواتك وعم خص بالحكي هون الفكر الذكوري بالنسبة للبنت ككائن بشري !

    منيح في مكان عم تحسي فيو بالحرية
    فرحت انو هلمكان الي يد فيو بطريقة او بأخرى
    صدقيني فرحت كتير
    :D
    تحياتي الك

    ردحذف
  10. كونتيكي
    مع انو هلشي صعب يتقبلو البعض ( وانا واحد منن ) انو يكون في انفتاح بالعلاقات الجنسية
    لا ارادياً بحس حالو الواحد ضمن الموقف نفسو عم ياخد موقف عدواني من الفكرة باعتبارها غير دارجة بحياتنا وباحداثها واخبارها اليومية
    بس طالما جبران متفق معك بهلنقطة وقت عرض نموذجي بطلات الاجنحة المتكسرة والارواح المتمردة غير الشريفات بالشرائع الاجتماعية وقديسات بشريعة المحبة
    فمافيني عارضك .. وقت المعلم بيحكي التلميذ بيسمع

    بعد زمان .. ع فكرة الفيديو الأخير كان اكتر من رائع

    ردحذف
  11. جبريل انت المعلم :)
    عن اى فيديو تحكى ؟ برنينى او فينوس انا انتهيت من العمل فى فيلم اللوحة الجديدة وقريبا سأعرضها لكن انتظر تعديل الملفات و الذى تاخر فية شريكى فى العمل :)

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. انا شفت برنيني
    ونشرتوا بين كل رفقاتي
    فعلا شي رائع وممتعة جدا مشاهدة هلسلسلة هي
    يعطيكي الف عافية
    :D

    ردحذف
  14. يا حبيب شكرا الك ع هالموضوع الشيق وكتر منو اذا فيك.

    ثقافة المجتمعات هون تقوم ع الافكار الجرذانية ضلك بالمجراير وما حدا بيزعجك بس أنك تطلع برا المجرور والله بيخوزقوك شو مفكر حالك بألاسكا

    يلا نازل اشرب متة مع كم جرذ بالاذن حبيب

    ردحذف
  15. الفيلم الجديد وصل عندى يا صديقى

    ردحذف
  16. ازيك جبريل
    مختفى لية ؟؟ اتمنى تكون بخير
    لينك الفيلم الجديد لوحة لرينوار اتمنى تعجبك هنا
    http://bleeed-kontiki.blogspot.com/2010/08/le-moulin-de-la-galette.html
    اتمنى تكون بخير يا صديقى

    ردحذف
  17. انت لسة منعزل اوعى تكون بقيت راهب يا جبريل الحياة حلوة برضة :):):)

    ردحذف
  18. وبن هالغيبة غابي
    خير؟؟؟
    طولت هالمرة:-(

    ردحذف
  19. كالعادة ... غابي.. لقطات غاية في الذكاء...

    نقلت التدوينة على منتدى أمارتا اذا ما عندك مانع
    http://www.amarta-sy.com/showthread.php?t=1841&p=26803#post26803

    ولك محبتي.. متل العادة

    ردحذف
  20. جميل جداً...
    موافق على كل المضمون..

    ردحذف

إرسال تعليق

لم ولن يتم فرض أي رقابة على التعليقات أو المساس بها من تعديل أو حذف.

عبّر عن رأيك بحريّة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة نقدية في القوقعة : يوميات متلصص

حقارة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى

وسائل الاعلام " المفقودة "