في شؤون البغال والبعض من الحمير

عند قيامك بتسيير معاملة تسوية شأنك العسكري في إحدى شعب التجنيد الحلبية ، مرغماً لا مخيراً تتنقل بين المباني المتباعدة عن بعضها بحثا عن شخص تجهل اسمه الحقيقي ولا تعلم عنه سوى رتبته العسكرية وأن شحطة قلمه ستمنحك مرحلة جديدة .. تماماً كمبدأ السباق والمراحل في لعبة Need for speed بإتمامك المرحلة تفتح لك مرحلة جديدة ومضمار جديد عليك خوض أغواره .

بعد إنهائي ( الدويخة ) الأخيرة في تلك المنحنيات والمتاهات البيروقراطية ، عليّ شكر الله لكوني من القلة القليلة الحاصلة على الإضافات الخاصة بالمواطن السوري النموذجي المتمتع بفروة رأس سميكة لا تشعر بالحر والكلأ ، وقدرة استثنائية على بلع الشتائم والإذلال من العساكر المنتشرين على أبواب أصحاب الأقلام .
فالإنسان الطبيعي غير النموذجي وغير المقلّم جسدياً ونفسياً ، عادة ما يولد خائفاً من الوقوف لساعات تحت أشعة حزيران وبخوفه الفطري هذا يغيب عنه ملاحظة كون مبنى شعبة التجنيد في حلب أحق ليكون تابعاً لوزارة الآثار منها من وزارة الأمن العسكري !!! فبمجرد تناسيك الشمس العمودية فوق رأسك وأنت تتنقل بين الأبنية المتباعدة، وبوصولك إلى مرحلة نقل التركيز من الذات إلى المحيط ، سيخالجك بلا أدنى شك شعوراً بأن فرنسياً يحمل بندقية يدوية سيخرج عليك من خلف احد السراديب الواصلة بين الأبنية صارخاً بوجهك Levez les mains ، أو أن واحداً من رجال تيمورلنك المغولي قد تخلف عن مجموعته ليظهر أمامك متشرداً بثيابه الرثة حاملاً بقايا الحجارة المقلوعة من أرضية محيط القلعة بأمر من قائده الشرير !

ذهابا وإيابا ولمرات متتالية بشكل غير منطقي ، تسير مع المئات المتدافعة التي تركز اهتمامها على ذاتها وعلى سخطها من المرور مرارا وتكراراً من نفس الطريق ، ولا أحد غيرك - أنت النموذجي - يلاحظ الإسطبلات المنشأة على الطريقة الفرنسية في المساحة الشاغرة لأسفل السلالم ،ووحدك من بين جميع المتواجدين يستطيع أن يستشعر الحالة التي تولدها الغرف في المباني الأثرية ، وحدك من بين المئات تستطيع أن تدرك بصفو ذهنك وطولة بالك انك أخطأت حين فرّقت بين تلك الغرف وبين الإسطبلات الخارجية .

فبملاحظة بسيطة منك ( أنت النموذجي في الدنيا المرفّه في الآخرة بحسب مفاهيم الأديان ووعودها المؤكدة ) وباستعراضك مواصفات الغرفة التي تقف مطولاً بالطوابير أمام أبوابها ، من الأراضي المتسخة والجدران المسودة لدرجة تخال بها أن قنبلة انفجرت بالقرب منها ، والحرارة العالية التي يصعب على الإنسان الطبيعي تحملها ،إضافة إلى الصراخ المستمر المرفق ببعض الشتائم المستوحاة من بيئة الإسطبل ، مروراً بالرائحة النتنة القاتلة ، انتهاءً بالبغال الجالسة وراء المكاتب . ستتأكد من أن لقب إسطبل لم يكن سهوة مواطن مشوّب أو فشة غل آخر معصّب .

قد يكون كل ما كتب في الأعلى ليس أكثر من فزلكة إنسان منكدة عيشته، يحاول استعراض عضلاته في الوصف والتعبير عن سخطه
يبقي بعد أن تذهب السكرة وتأتي الفكرة أسئلة يتيمة من أب غاضب وأم عاهرة
هل من المطلوب من الفرد العادي الانخراط ضمن جاموقة الحياة العسكرية برتابتها وأساليبها الصارمة بالتعامل مع الأشخاص المدنيين ؟
وهل من المفروض أصلاً أن يكون لكل إنسان حياة عسكرية عليه تدبير شؤونها أو خوض أغوارها ؟
ولماذا لا تتقدم إحدى مواقع المساواة بين الرجل والمرأة بالمطالبة باشتمال عامة النساء ضمن منظومة أداء الخدمة العسكرية الإلزامية ؟ كيف غفل عن المراصد الحقوقية المطالبة بشرف الدفاع عن الوطن ؟ أم أن أفكار المساواة ومبادئها الشرقية ليست أكثر من قيم معلّبة من التجارب الأوروبية النابعة أساساً من مجتمعات مختلفة تركيبياً وفكرياً واجتماعياً عن حياتنا الشرق أوسطية ؟

وعلى سيرة الإسطبلات والبغال
قلة قليلة من السوريين تعلم أن المكان الذي تشغله تجمع كليات الهندسة في جامعة حلب كان إسطبلا لثكنة عسكرية فرنسية متمركزة خارج المدينة ، ومع ذلك تؤكد الكتب والمراجع التاريخية والذاكرة الشعبية أن الفرنسي بجلائه عن أرضنا ترك خلفه سكة حديدية وشبكة للصرف الصحي ( لا يزال جزئها الأكبر فاعلاً حتى اليوم وفي ذلك علة لحدوث فيضانات في الصرف الصحي عند هطول الأمطار بشكل مستمر في ثاني أكبر المدن السورية ) وتغفل عن ذكر حادثة ترك الفرنسي بعض الحمير في ثكناته السابقة مع العلم أن بعض الحمير تلك قد وصل لرتبة وكيل وعميد والآخر اكتفى بلقب دكتور ومكتب يعرض عليه شهاداته المفصلة على حجم اسمه !!

وأيضا وأيضا وحتى لا يكثر الحديث عن البغال فتغار الحمير وهي صاحبة نصف جينات المذكور
صورة من وحي أجواء كأس العالم


ويا حيفك يا انكلترا .. حكم حمار ما بدا نقاش

تعليقات

  1. بصراحة شيء فعلاً محزن ، لكنها العادة عندنا .. نعم عليك أن تعتاد الإنخراط بين فئات من الناس تفوق البغال والحمير استفزازاً لك :(

    وبصراحة ظلمت البغال والحمير بحشرك إلهم بين هيك ناس ...

    بدي قللك الله يعينك .. ياما رح تشوف .. ومشان العدالة شيت النسوان ... بحب طمنك بكل بيت في حلب في أكبر عسكرية لكل بنت وست :) فما تاكل هم :)

    بالتوفيق يارب .. تدوينة حلوة :)

    ردحذف
  2. my good god !
    يالهى الرحيم ظننت ان ما ذكرتية يتحدث عن حالنا هنا فى مصر ان ما ذكر فى التدوينة مطابق تماما لما يحدث لشبابنا هنا !! مش فاهمة هل ترك لنا الاحتلال بصفتة عنصر اشتركت فية جميع الشعوب العربية طباعا مماثلة !
    اتفق معك فى كل اسئلتك وتقريبا سالتها لنفسى لان اخى سوف يكون مجندا قريبا
    :( :( ( اتمنى العكس ) .
    بالمناسبة :)
    الدويخة هى الدوخة بالمصرى :) ولكن ما معنى جاموقة ؟؟؟ !
    تحيتى لكم

    ردحذف
  3. @لولة

    صراحة لا أحب وصف الأشخاص بالكائنات الحية الأخرى كي لايظلم أحد ( الكائنات من جهة والانسان من جهة أخرى )فالانسان انسان حتى لو كان حمار !!
    لكن بعض النماذج وفي بعض المواقف تكون الكلمة المناسبة (والوحيدة) لوصفهم تشتمل على تشبيههم بكائن لا يحمل عقلاً ومن الممكن ان تكون ردة فعله غير متوقعة !!

    "بكل بيت في حلب في أكبر عسكرية لكل بنت وست :) فما تاكل هم "

    بصراحة انا لا أستمتع برؤية فتيات يتعذبن ولا أريد لأحد ما أن يعاصر فترة الخدمة الالزامية ، التي مهما كانت نظرة الانسان ايجابية لها ( تعلمك الصبر - تقويك جسديا .. الخ ( فهي في البداية والنهاية عبارة عن قتل لسنتين من حياة الشاب .. سنتين من أهم سنين حياته !!
    ولا أتمنى ابداً ان يقع على الفتيات نفس الواقع البغض
    الا ان المطالبة بعدالة اجتماعية وبحقوق متساوية في المواطنة أعتقد انه يشتمل على تحمل نفس العذابات
    :D


    اهلا بكل لولة
    :)

    ردحذف
  4. @Kontiki

    يبدو أن الحال من بعضه ، عادة ما انسب البيروقراطية السورية لأيام الاستعمار الفرنسي المعروف بكثرة معاملاته وأوراقه الثبوتية ( اختي تعيش الآن في فرنسا ولامست هذا الواقع المعاش ) لكن مصر !؟! يبدو أن الخمسينات شهدت تبادلاً بأشياء مشتركة أكثر من القمح والنفط
    :D
    إن كان الحال من بعضه في سوريا ومصر
    فلأخوك كل التحية والسلام والدعوة بالسلامة والأمانة ( النفسية والجسدية ) !
    بخصوص
    ( اتمنى العكس )
    اتمنى لك عكس العكس
    :D

    الدويخة مصطلح عامي عادة ما يشار به إلى المسبب لحالة الدوخان
    اما الجاموقة بهمز القاف ( جاموئة ) فهي مصطلح متداول في الأوساط العسكرية ويجهله معظم أبناء الحياة المدنية ، يراد به بركة من الماء المتسخ المحتموي على كافة المخلفات البشرية واللابشرية من تراب وبول وأحذية وكل ما يخطر على بالك !
    يستخدمها أصحاب الرتب الأعلى لمعاقبة الأدنى منهم حينما يريدون ايذائه نفسياً اكتر من الأذية الجسدية .

    في الهامش ( هاموش بحسب المدونة التانية )
    خيتو .. في عندك شي فيلم متل هدوليك لتحضريني ياهن
    حاسس حالي وصلان للحضيض وعم احكي بالحمير والبغال ولازمني شي راقي لأرفع شوي من تفكيري

    ردحذف
  5. يعني الموضوع متشابه بس في اختلاف حول تاريخ الاسطبل و من بناه :))
    على الاقل البناء الفرنسي تاريخي و اكيد بيحوي على جمالية ممكن تتاملها
    غيروا لا
    و بالنسبة لعسكرية البنات
    يا رجل اذا العساكر رجال و ضاعت نص الامة
    فكيف لو كانوا نسوان
    تصدق يمكن تحرر الامة على الاخر
    اما بطريقة هيفا
    او بطريقة تانية بتمناها :)


    تحية
    و ما تطول الغيبة

    ردحذف
  6. @jafra
    هوي البناء ظريف بس لو كان انضف شوي أو معتنى فيو اكتر .. او لو ما كنت مضطر ابقى عم ابلع ريقي كلما يطلع واحد بوجي ويقلي تعا بكرا ( بمعنى ارشيني حتى مشيك او لا تحلم بعمرك تخلص معاملتك من عندي )

    هلق بالنسبة للبنات
    عنجد شيلك من كل المزح
    ما عاد مفهوم القوى بيخضع للبنية الجسدية حتى بتقدري لمرحلة ما تعتبريو خارج نطاق العددية !!
    مفهوم القوة الحربية خاضع أولا واخيراً لمفهوم التقدم التكنولوجي والعلاقات السياسية والباقي كلو بيجي كماليات ومتممات عم تقل قيمتا بالتقادم
    وفعليا يعني اذا بدك تشوفي وضع العساكر
    غير اللياقة البدنية وهدر سنتين من عمرن ما عم يكتسبو خلال هلفترة كلها
    وحتى تأهيل للتعامل مع الأسلحة ما عم يكون موجود بشكل صحيح او حقيقي !!


    اهلا بجفرا
    ولو بايدي القصة لكنتي شفتيني جايب شرشف ومتلقح بنص المدونة ( بتعرفي العشرة دولار اللي دفعتا طلعت من نص قلبي .. ) بس مدري شلون عم يصير معي

    لك بتصدقي صرت قول انو بجوز يكون نهاري أقل من 24 ساعة .. شغلة 12 ساعة ونص .. حتى ما عم لحق اعمل فيو شي

    قولك بتصير هيك شغلات انو واحد يعيش نهار منقوص 12 ساعة ؟

    ردحذف
  7. بتوقع انو بس باسرائيل في شي اسمو حدمة الزامية للاناث.. هلق هيك بدك انت تبلش التطبيع مع دولة العدو وتقلدها وتفرض علينا خدمة الزامية !!! يا حيف بس
    ع فكرة انت سبق وتعاملت مع مدربة فتوة؟؟ ما بعرف اذا لسا شغالة هالحصة الدرسية بس انو يعني لو كنت عايش هالتجربة مع انثى كنت عرفت تماما ليش الفكرة لحد الان ما انطرحت ... ببساطة ما رح يتغير شي بالجيش رح يضل مكون من جنس واحد.. هيك جسب تجربتي لمدة 7 سنين مع مدربات الفتوة
    الك الله .....

    ردحذف
  8. سونا يا سونا
    هلق فكرة التطبيع مو مستبعدة ابدا
    محسوبك حاطط ليل نهار على امر amos الاسرائيلي مشان كاس العالم
    بجوز يكونو عم يمرروا رسائل لا ارادية عبر بنطلون المذيع أو عم يعيدو برمجتي فكرياً عن طريق مخارج أحرف لكنة المعلق
    بجوز ما بتعرفي يعني كلشي وارد
    شيلك من التحشيش
    انا ما عم قول انو المرأة مطلوب انها تنهان !
    انا عم احكي بفكرة الدفاع عن الوطن
    ليش مافيها مساواة ؟ الأوطان لجنس دون آخر حتى يكون معني بالدفاع عنو ؟
    بغض النظر عن انو العساكر السوريين هل هنن مدافعين عن شي اسمو وطن او لا ..

    بخصوص مدربات الفتوة فما بصراحة مرق علي
    انا عاصرت عصر النهضة والتطوير والتحديث والتغت حصص الفتوة وقت صرت بصف العاشر فما لحقت شوف هلمناظر ( مع انو بمدرسة الثانوي المختلطة كان في مدربات فتوة بس ما صرلي نصيب شوفن )
    هاتي احكيلي شو بيطلع معن هدول ؟
    انو شو ممكن آنسة فتوة تعمل بالطالبات غير انها تعاقبن وتقلن رفعوا ايديكن او تزحفن الباحة كذا مرة ؟

    ردحذف
  9. Gabriel @
    خيتو .. في عندك شي فيلم متل هدوليك لتحضريني ياهن
    حاسس حالي وصلان للحضيض وعم احكي بالحمير والبغال ولازمني شي راقي لأرفع شوي من تفكيري

    طبعا يا صديقى فى مدونة هرطقة نزل فيلم جديد شوفة وقول رأيك
    http://hartaka.blogspot.com/2010/06/blog-post.html
    اما انا احضر لك الان فيلم ولوحة مفاجاة ستجدها فى مدونتى قريبا ستعجبك كثيرا انا واثقة :) بس اعمل فيها من شهر وتعبت بس عشان عيونكم :):)

    ردحذف
  10. Gabriel @
    هون مرة تانية و على نفس الموضوع
    بس الي تعليق صغير عللي قلتوا
    بالفعل التقدم العسكري بهالايام خصوصا الو مقاييس مختلفة لكن من قديم الزمان الحروب كلها بتعتمد على مبدا واحد و هو الايمان بحقنا بهاي الحرب
    لهيك حروب هالايام ما بتخلص لانو هادا المبدا مشكوك فيه تماما
    طبعا الاعداد النفسي و الجسدي للمجند مهم و ضروري
    لكن شو بتتوقع من مجند عم يحاول يبتز على الحدود او في المؤسسات اللي بيتواجد فيها اي مواطن بمر عليه ؟
    هل هادا جندي مهيا على انو يؤمن بشي
    اظن انو كفر بكل شي من وقت ما صار مجند و اطلقوا عليه حامي الحمى و قارن حالوا بحال اي راقصة شعبية عم تعيش احسن منو بالف مرة و عندها القدرة انها تعيش عيلتو بهزة خصر
    طبعا تبعا للقيم و المبادئ هادا مش مبرر
    لكن هادا هو الواقع بعيدا عن المدينة الفاضلة اللي صارت نكتة بهالايام
    عم طول بالحكي كتير هالايام :))

    بس على فكرة هال 10 دولار ما ضاعت هيك بخسارة انا متاكدة
    و جربت من زمان انو الوقت ما عم يكفي لشي
    بس تصير موظف رح يكفي و يزيد خاصة اذا حكومي :$
    بتمنالك الافضل رفيق
    كن بخير

    ردحذف
  11. دير بالك ع حالك هي تاني مرة بكمشك فيها متلبسا، بدك خدمة عسكرية للبنات..
    أنا لمما كنت بالجيش التقيت بشخص هام وقال: فيه عندك شي اقتراح..
    قلتلوا: خدّموا البنات شي تلات شهور أو ستة شهور طبابة ومطبخ قام نظر الى الضباط اللي جنبو وسألهم: الأخ مغترب؟

    عموما مين البغال والحمير؟ هلأ هدول اللي عم تحكي عنهم بغال وحمير!! اذا هنن بغال وحمير وراكبين علينا فمين نحنا يا ترى؟

    ردحذف
  12. ياخي ليش بتظلموا أبو صابـر بهالشكل !! كل ما واحد فيكم تضايق من حدا بيروح مستحضر اسم الحمار ليلبسه للي متضايق منه :)
    هلأ على اعتبار إنهم مؤمنين بكون الواحد فينا هو المثال النموذجي المرفّه مثل ما قلت، فهم حابـين يساعدوك في تنميـة الجوانب التأملية خلال ساعات الوقوف الطويـل ،ويمتحنوا قدرتك على الصبـر لحتى توصل للمرحلة اللي تقول فيها " يحيا الروتين " من أعماقك وبكل إيمان راسخ.
    بالنسبة للخدمة طالما اسمها "إلزامية" فالموضوع غير قابل للنقاش عند من بيده الأمـر لحتى تتغير القناعات والتوجهات.. بالأحرى يقتنعوا إن الشغلة ماهي مجرد أرقام كبيرة من البشر في الوحدات العسكرية، وإن العامل البشري ما عاد له التأثـير السابق إن ما كان كفؤ في التعامل مع التطورات اليومية على السلاح والعتاد .
    لوقت نوصل لهالقناعات .. بيعين الله

    ردحذف
  13. @ Kontiki
    انا حاليا عم حمّل الفيلم اللي عطيتيني ياه بس بيستغرق وقت لحتى ينتهي التحميل ( بما انو الانترنت فوق الطبيعي عندي بالبيت ) وبكل تأكيد عم استنى الفيلم اللي بدك تخلصي من ترجمتو
    من بعد فيلم ( قبلة ) صار عندي ثقة باختياراتك ولهيك عم استنى بفارغ الصبر
    ميرسي كتير كتير الك

    ردحذف
  14. @ جفرا

    التعامل مع ملف الخدمة الالزامية السورية بحد ذاته بحاجة إلى وقفة مطولة
    عملياً وفعلياً وبحسب المعطيات .. ملف الخدمة الالزامية مرتبط فقط بعملية ابتزاز وحيدة يشنها الضباط على المجندين !!
    مقدار الهدية التي تقدمها للأعلى منك يقابله مكافئة ستحصل عليها
    تتراوح من اعفاء من الاستيقاظ مبكراً وتصل لمرحلة ( التهريب ) خارج الثكنة لفترة زمنية متفق عليها

    وسيستمر الوضع كما هو عليه كونها ( باب رزق ) لا يمكن تعويضه !
    بخصوص مشكلتي مع الزمن فهي معضلة بحاجة لعلماء ومحللين ليناقشوها وعلأغلب رح يطلعوا بنيتجة غير مرضية !!
    شكراً يا رفيقة ( دائما بتذكر بتعبير " الرفيق " ) طلائع البعث من وقت وانا صغير كانت تتردد على مسمعي لحتى صارت مرتبطة بذهني كلمة رفيق بحزب البعث !
    بس شيلك من كل هلحكي .. القلب ع اليسار
    وأهلا يا رفيقة
    :D

    ردحذف
  15. @كنان
    يا اخي ما نحن بشر والبشر جزء من الهرمية الانسانية ( شوف السخافة .. هرمية الانسان حطها وسماها باسمو .. يا للحقارة )
    وقت بتقلك انو الانسان حيوان ناطق
    ووقت بتلتقي بهلأشخاص هدول ( اللي نادراً ما ينطقوا .. واذا نطقوا بتقول يا ريتني انطرشت قبل ما اسمعن ) بتصير اقرب لداروين ونظريته واكثر اقتناعاً فيها !

    بخصوص البنات
    انا بعرفك وبعرف تماما كيف بتفكر
    ومستعد راهنك على روحي انك حتى هي اللحظة معي قلبا وقالبا بتفكيري
    بس لأنك مواطن أناني بيتدعي الرقي والتحضّر عم ترفض الفكرة من باب انو ما غيرك يستفيد منها وتكون انت خادمها للعسكرية بشكل افرادي ( ذكور مع بعضا ) !! يا لطيف ما كنت متخيلك انبطاحي لهلدرجة !

    ردحذف
  16. @ فراس
    ذكرتني بتعبير ( ابو صابر ) فترة من احلى فترات عمري وقت رحت مع أهلي على دير مار موسى الحبشي بالقرب من النبك
    كان في حيوانات كتيرة اهمها الحان ( الحمارة الخدومة ) وعفيف ( البغل غير المنجب )
    المشكلة اني من العالم اللي ما بقدروا حجم النعمة
    بذمناتي حاولت شوف النص التاني من الكاسة اللي عم يقولو عنو ملان
    يا زلمة بحبشت عن الكاس .. طلعوا ولاد الحرام سارقينو !!
    وبخصوص ( بعين الله ) بفتكر انو الحضاراة السورية المعاصرة رح ترجع لمبدأ تعدد الآلهة .. لأن "الله" بعد كل هلمصايب اللي عم تمر علينا صار بدو الله تاني ليعينو !
    اهلا بفراس

    ردحذف
  17. بعد ما كتبت رد طويل ع ردك عمل النت يلي عليه وانحذف بدل ما ينشر ... صار بدها صفنة تانية .... بس بتذكر انو اهم نقطة عندي هون انو المساواة بين الجنسين لا تعني التطابق بيناتهون .. في شي اسمو مساواة بالحقوق وخاصة المدنية كونو الدينة غالبا المراة فيها اقل من الرجل
    بس اذا صار مفهوم المساواة انو الاتنين متل بعض تماما ... فلشو في شي اسمو انوثة وذكورة ؟؟؟ انا بفهم شي اسمو تكامل وا بلاقيها منطيقة انو من اجل المساواة تصير المراة رجل والرجل مراة .. طبعا هون في حالة استثنائية انا بلاقيها حق وهيي المثلية الجنسية وبقصد هون الاجبارية يعني الواحد او الوخدة ميولون الطبيعية هيك ما الاختيارية ويلي عم تنتشر .. بس هيدا موضوع تاني تماما
    تعليقي ع مدربات الفتوة كان انو فعلا ما عا بتعرف شو هني بنات ولا رجال .... وما كان عن تعاملهون معنا
    بتوقع انو يصير شي اسمو خدمة مدنية الزامية للبنات شي بيكون كتير فعال سواء بالحرب او بالسلم او بالكوارث الطبيعية وغير الطبيعية
    اما الحياة العسكرية فبلاقي انها اتضل متل ما هيي فعل اختياري لا اجباري كونو في شي اسمو الكلية العسكرية للبنات
    اما بالنسبة للتطبيع فهيدا كتبت رد طويل عليه وكونو ما انشر وكونو الموضوع الاساسي ما هوي التطبيع فما عاد رح اكتب عنو ..

    ردحذف
  18. لسا ما شفت شي من الانبطاحية فيني انبطح ع ضهري وبطني في آن واحد ومن دون معلم :)
    ليك أنا معك قلبا ومخا وكبدا واحدا وأناني ومعبأ بقناني بس متل ما اتفقنا خوخ ودراق مو برتقال متلك

    ردحذف
  19. سونا ( سمايلي مدمع ) لك وحياة سعدو وسطلو انا بريء من هذا الرجل .. مالي ايا علاقة بقصة الكومنت لأني تاركا على ذمة الغوغل وما بتدخل فيها !

    انا ما عم احكي عن لعب دور واحد بالحياة .. بعدني بعيد عن النماذج المتخلفة هي ( بشعرة مو اكتر ) بس انا مع احكي على انو لازم يتطبق نفس الشي بالنسبة للمرأة
    انو تروح تلبس لباس عسكري وتنزل بجو وتطلع بجور وتتعاقب والخ
    بس انو فكرة المشاركة بالدفاع عن الوطن ليش مو واردة ( بأي شكل من الأشكال )
    هلق بعرف انو العسكرية تحولت لفترة ( موت جزئي ) لحياة الشخص وفترة تعذيب جسدي ونفسي
    بس انو عم نحكي بالعموميات مو اكتر من هيك

    انا بتعجبني فكرة التطوع الفردي لتسكير حاجة التعداد البشري بالخدمة العسكرية
    لو في محفزات جيدة ( رواتب وظروف مناسبة .. وتأمين للأشخاص ) لكان في كتير شباب عاطلين عن العمل امتهنوها كمهنة للحياة والمستقبل
    بس خيتو بلا هلحكي مشان الله .. خلينا نرجع على الأرض وما نطير كتير بافكارنا

    اهلا بالغالية سونا
    ترا انا ما بستعمل كلمة غالية الا مع الدهب وكام منتج تم احتكارو بهلبلد الحرة الثائرة

    ردحذف
  20. عمي كنان انا هلموال سمعانو منك قبل هلمرة
    احكيها من أخيرا
    زاعجتك صورة الحمار اللي تحت ومعتبرها اهانة لمحرنتو
    خلينا نحكي ع بساط احمدي .. استغلالا لغيابو لأحمدي بشي صبية حلوة مارقة من قدامو
    :D

    ردحذف

إرسال تعليق

لم ولن يتم فرض أي رقابة على التعليقات أو المساس بها من تعديل أو حذف.

عبّر عن رأيك بحريّة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة نقدية في القوقعة : يوميات متلصص

حقارة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى

وسائل الاعلام " المفقودة "