كاسات رمضانية


ملاحظة أتمنى من الجميع استيعابها : النص التالي قد يأخذ طابع الناقض للظواهر الاجتماعية المرتبطة بالشهر القمري المدعو رمضان ( مع حفظ الألقاب ) وذلك لا يعني بتاتا نقد أو نقض أو حتى السخرية من الأمور العقائدية المرتبطة به. فنقد العقائد الدينية أمور ليس لها مكان في مدونتي وأرفض رفضا تاما أي محاولة تهدف إلى جعل صفحتي الشخصية امتداداً لتناطح ( في رواية أخرى : حوار ) الأديان .




يُطلب مني دائما - بطريقة أو بأخرى - احترام مشاعر الصائمين في هذا الشهر الفضيل ، تجاوبا مع تلك المطالب أفرض على نفسي نمط خاص من الصيام المؤقت . فلا للطعام ولا للشراب ونعم للتمثيل والخداع والكذب . هل سيتكرم هذا الشهر الفضيل عليّ يوما ويقدم كاس من المياه أسد بها رمقي دون أن اشعر بالذنب ... أو بالخطر !!

ملّ حنظله من المسلسلات الرمضانية فقرر متابعة مقابلة تلفزيونية مع مخرج وطني قدير ، سأل المذيع :
- يقول المشاهدون أن أعمالك الأخيرة غالبا ما تكرر نفسها فإن لم تلبس الطابع الكوميدي نجدها مرتدية الشروال التراثي فما تعليقك على ذلك .
- بصراحة تامة ، أحاول دائما تقديم مادة تلفزيونية قّيمة بغض النظر عن الأرباح إلا أن ...
فجأة استطاع حنظله التخلّص من الإمساك المعوي الذي لطالما عانى منه .


في الوقت الذي تتضاعف أسعار المنتجات والسلع الشرائية داخل جبّة المدعو رمضان ، يتباهى الأخير بتجسيده لأبشع أساليب القمع في التعبير ليفرض على الجميع وبحسب القوانين والأعراف اللامكتوبة مناداته بلقب " الكريم " مع أنه أثبت وبالدليل القاطع تبرئته من المكارم والكرم . دليل آخر على حقيقة كون رمضان جزء من المنظومة العربية للتفكير .
ومن مال الله يا محسنين .


يقول احدهم مدافعا عن المسلسل اللااجتماعي واللاتاريخي واللاتراثي المعنون بـ "باب الحارة" : كيف لي أن أشحّ بنظري وأتخلف عن متابعة مسلسل يسرد أحداث مدينتي وأزقتها ويبين أخلاقنا المنسية وعزتنا الغائبة و... الخ .
لوهلة اعتقدت أنه سيعلن بدأ حملة جمع تواقيع يقدمها لوزارتي التربية والتعليم العالي كي تُدرج أحداث المسلسل ضمن السلسلة التدريسية الأكاديمية ، وطبعا لن ينسى تذليل تلك العراضة بجملة تاريخية نعتز بها ونفتخر بأنها منتج وطني صرف صنعتها عقول لم تمسها يد التطور يوما وهي : " ئومي انضبي يا حرمــــة " .
نعم التاريخ ونعم التراث وعَ راسي الحارة وأهلها

الروح العدائية غير المبررة التي يشهدها الشارع قبل غروب الشمس بدقائق والتي تتجسد بالشتائم المتبادلة بين المتسابقين للوصول أولا إلى سيارات الأجرة ، حوادث السير المتكررة في هذه الفترة بين المتصارعين ( الصاد لم تسقط سهواً ) في قيادة سياراتهم للوصول إلى مائدتهم ، تدفعني لرفع رأسي إلى السماء محدثا ساكنها : أيعجبك هذا ؟


نص مسرحي لرجلين مستلقين على ظهريهما يحدقان في السماء :
- لماذا يلمّع الغبي حذاءه من الداخل ؟
- لأنه لا يحب المظاهر !!
إطفاء الأنوار وانسياب الممثلين باتجاه الكواليس .

تعليقات

  1. جميل :)
    تحية

    ردحذف
  2. رزان !! وين غاطة يا بنت !!
    كل سنتين ونص لنشوفك مرة !
    على فكرة ما بعرف شو عاملة مع برنامج الكاسبر سكي لحتى حاطط حطاطه من حطاطك
    كلما بطلب صفحتك بيعملها بلوك

    ردحذف
  3. ِشلون مافهمت, شو هاد الكاسبر سكاي؟
    مان, مو معقول لازم نتشاوف يعني, يابدك تجي عالشام يا اما رايحتلك يعني.

    ردحذف
  4. اه برنامج مشان فيروسات, لعمى ليه هيك؟ كمان الروس بيكرهوني؟ :)

    ردحذف
  5. الكاسبر سكي = مضاد فايروسات وانترنت سيكوريتي وهيك قصص شبعرفني شو بيعمل كمان
    رايحتيلي ! ذكرتيني بموجهة الاعدادي الله يرحما !

    ردحذف
  6. .جزاك الله خيرا
    تقبلو ددودى

    ردحذف
  7. عزيزي المدوّن
    طيّبَ اللهُ مساءَك وغمرَك بأنوار الحبّ والفرح وأجزلَ على يدِك الجرأة والتمييز لتكونَ أداةً تنجبُ الحقيقة عبر رحمها ثماراً لا ألذّ ولا أشهى... وبعد
    لعجالتك اللطيفة هذه رائحة مميّزة تفوق الباقيات وتجذب الجائعين والعطشى إلى حروفِها الشهيّة، وبالرغم من أنّها أفكارٌ سبق لها أن طُرحت واستهلكت، إلا أنّك جدّدتها فيك، أي كنتَ أنتَ جديدَها لا هي!
    جئتَ في البداية بملاحظة تبيّن فيها نقدَك لظاهرة اجتماعيّة، وتنزع عن كاهلك نير "التناطح" الدينيّ؛ ويبدو أنّك غفلتَ عن أنَّ الاجتماع في عالم الشّرق مرتبطٌ أشدّ الارتباط بالدّين، لا بل هو نتيجة له إن لم يكن تلميذه الخنوع المسيَّر! فالظاهرة الاجتماعيّة المرتبطة بعقيدة دينيّة ليست ظاهرة اجتماعيّة إلا في كونها عقيدة دينيّة معاشَة، فإن ولّت هذه غابت تلك!
    فدرس النتيجة منعزلةً يبقى ناقصاً إن لم يُقرن بالسّبب، ولو أنّك كتبتَ ما كتبتَ دون أن تلاحظ في البداية أنّك لا تُعنى بالعقيدة لكان أفضل وأسلم وأصوب!
    أنتَ يا عزيزي المدوّن في هذا تفعل مثل الملايين الذين تملأهم الفوبيا الدينيّة، فإن قالوا لك: غير صحيح، عثرتَ عليها في مقدّماتهم وخاتماتهم وملاحظاتهم وتنبيهاتهم... إلخ!
    الكلمة مثل السّيف ذي الحدّين، فاهتلبْها من غمدِها مشهورةً ولا تقبض عليها مغمدةً.
    مع التحيّة.

    ردحذف
  8. موقع نادي الزمالك تيم :
    حللت أهلا ووطئت سهلا ، نفسي تبحث عن شيء أستحق الحصول على جزية من الله عليه لكنني في هذه الصفحة بالتحديد لم أجد شيء من هذا القبيل .. خيرها بغيرها .

    ردحذف
  9. عزيزي مجهول الهوية
    تحياتي العطرة المماثلة لتحيتك الطيبة ( آسف على عدم كتابة مقدمة مشابهة للتي بدأت فيها ردك ، فلم أصل بعد لمرحلة امتلك عندها مهارة مماثلة )
    من ناحية تكرار الأفكار فبالتأكيد ستكون قد مرّت أمامك يوماً ، وإن لم يكن لك لقاء معها بقلم أحدهم فبكل تأكيد ودون أدنى شك ستكون قد التقيت بها شخصيا في الشارع
    فالنقاط التي أثرتها لم اختلقها بمخيلتي ولم أحبك قصص لأتوسع بالحديث عنها ، مجرد وقائع نعيش تفاصيلها يوميا في حياتنا ، اختياري الحديث في فلكها "المُستَهلَك " قد لا يكون اختيارا موفقا لكنني بلحظة من اللحظات قررت إثارتها وكان ما كان .

    عزيزي مجهول الهوية قلت في ردك :
    ويبدو أنّك غفلتَ عن أنَّ الاجتماع في عالم الشّرق مرتبطٌ أشدّ الارتباط بالدّين، لا بل هو نتيجة له إن لم يكن تلميذه الخنوع المسيَّر! فالظاهرة الاجتماعيّة المرتبطة بعقيدة دينيّة ليست ظاهرة اجتماعيّة إلا في كونها عقيدة دينيّة معاشَة، فإن ولّت هذه غابت تلك!

    بالفعل لم تخطأ في اختيار كلماتك وأوافقك تماما على ما قلتله ، وفي حالتنا التي نتحدث عنها ( الصيام في شهر رمضان "مع حفظ الألقاب " ) سنجد أن الدافع الديني للأفراد ( المسلمين في حالتنا ) وحده دون أي دافع آخر يدفعهم لإختيار سلوكياتهم في هذا الشهر .
    لكن الأمور التي تناولتها لم تشمل الدافع العقائدي بل تركزت بالتطبيق الاجتماعي بمفرده كفعل منفصل .
    فعندما أتحدث عن الروح العدائية في الشوارع والأزمة المرورية التي تحدث قبل ساعات قليلة من أذان المغرب وأعبر عن استيائي منها لا أكون حينها بمهين لصلاة المغرب أو بآلية الصيام من شروق الشمس حتى مغيبها وإن كان السبب العقائدي وحده الدافع للمضي قدما في هذا السلوك أو لأكون أكثر الدقة السبب الذي نتج عنه بطريقة غير مباشرة هذا السلوك ، يبقى النقد للظاهرة منفصل عن الخوض في الأمور العقائدية كالجدوى من الصيام وأهدافه وكيفية تحديد أزمنة الصوم وفترتها في دول الأسكيمو مثلا وما إلى ذلك من الحوارات العقائدية المنتشرة على الانترنت والتي يبدوا انك على اطلاع تام عليها .
    فالحديث بعيدا عن الأمور العقائدية والمذهبية لا يعني أبداً التطاول على حرمة الأديان واحترامها أو الدخول فيما أسميته بـ " الفوبيا الدينيّة "

    للأسف كان أملي ألا أدرج هذا التوضيح خصوصا بعد كتابتي الملاحظة المرفقة برجائي ، إلا أن الواقع يفرض أحيانا أن نميل مع التيار الذي يعيدنا دوما إلى الخلف .

    ملاحظة : مع أنك لم تعرف عن نفسك رسميا .. ساورني شعور داخلي أنني على معرفة طيبة بك فبكل الأحول ( إن أحببت التعريف عن نفسك أو فضلت البقاء خلف هويتك المجهولة ) أهلا بك متى ما رغبت سعدت بقراءة ردك وطريقة صياغته المميزة التي يعجز كثيرون عن تقليدها .

    ردحذف
  10. النص وطريقة اثارتك للنقاط او لنقل المشاكل الإجتماعية المصاحبة للشهر الفضيل جميلة وأيضا ألقت بظلال الشك على مفهوم صفة فضيل أو كريم بالعنى السلوكي للصائمين ومعك كل الحق في ذلك.

    تحياتي

    ردحذف
  11. شكرا لشعلة الثقاب التي خلفتها ورائك
    على الأقل .. شعرت أن كلماتي ليست مستحيلة الفهم
    بمعنى آخر وبحسب إحدى تعابيرك على ما اذكر : قدحة كبريت

    تحياتي لك

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    بداية احب ان احييك على مدونتك الرائعة ......اسلوبك متميز جدا ...قلم صريح يعبر عن ذاتة بتلقائية وعفوية شديدين
    تحياتى
    تقبل مرورى
    سارة على

    ردحذف
  13. الآنسة سارة علي :

    كلماتك اللطيفة أخجلتني ، لا أستحق نصف المديح والثناء المكتوب

    شكرا لك ولحضورك

    ردحذف
  14. كتبتُ إليكَ قبل قليل نصاً في مثل جريدة... وعندما أردتُ معاينته طارَ ولم يعد!
    وهذه هي المرّة الثّانية التي أكتبُ فيختفي الردّ.
    إن لم تصلح الخلل فاعذر غيابي. لا أملك العودة بعد أن صرفتُ نصفَ ساعة هباءً...

    ردحذف
  15. معك كل الحق من التأفأف والتململ من واقع صفحتي الضعيف تقنيا
    فأنا ايضا اعاني من هذه الناحية وأفكر احيانا من هجر نموذج التعليق :D

    احاول البحث عن العلة لكنني لم اجدها لذلك لا استطيع وعدك بتقديم حل شافي

    اتمنى ان تطيل بالك علي وعلى صفحتي"المعترة"

    شخصيا ولتفادي الواقع المرير أقوم دائما بنسخ الرد قبل النقر فوق زر النشر
    لكي لا أعود وأكتبه من جديد في حال "تنّح" الموقع معي

    أرجو تقبل أعتذاري المرفق بأسفي لعجزي التقني
    أتمنى عودتك بشكل دوري إلى صفحتي فأحرفك المحرّكة تزينها قلبا وقالبا .

    تحياتي لك

    ردحذف
  16. اي كاس هي ؟؟؟
    حاولت لاقيلها مشروب يناسبها
    ما شفت الا المرارة .....
    صار لازم نعرف شو يعني كلمة كريم .. لما بتجي خلال هالشهر ...
    صح الو زمان رايح .... بس بضل عايشة ومنتظرة جيتو .. لانو كل مرة (عم يعملوه) اسوا من يلي قبل
    ما بتوقع هوي بحد ذاتو عندو مشكلة
    وبتذكر من شي عشرين سنة لما صدف وسكنا بين ناس كتير بيعنيها الدين كيف كان هالشهر حتى بالنسبة النا نحنا الغرباء شهر ظريف.... شهر صيام حقيقي

    ردحذف
  17. رمضان ( كفترة زمنية ) جداً سيئ اجتماعيا
    كل المحلات ما بتفتح قبل الساعة 3 بعد الضهر
    الموظفين بدن حجة من الله ليوقفوا عن العمل
    كلما حكيت مع واحد غلطان وحشرته بالزاوية بيطلعلك بجملة ( اللهم اني صائم )

    اجتماعيا لازمه نفضه من اول لجديد
    كل سنة عم يكون تكرار للي قبلها .. والتقليد معروف انه أسوأ من النسخة المأخوذ منها

    ردحذف

إرسال تعليق

لم ولن يتم فرض أي رقابة على التعليقات أو المساس بها من تعديل أو حذف.

عبّر عن رأيك بحريّة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة نقدية في القوقعة : يوميات متلصص

حقارة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى

وسائل الاعلام " المفقودة "