شرق × غرب




مقارنة المجتمع الشرقي بنظيره الغربي أصبحت مبتذلة بشكل مقرف بالنسبة لي .
ابتذالها يتلخص بوضع الكائن الشرقي نفسه في خانة التبعية للغرب ، الخانة التي تساهم بشكل أو بآخر بخلق إنسان فاشل لا يستطيع الاستفادة من عملية المقارنة التي يقوم بها بشكل صحيح والتي من اجلها تم إدراج المقارنة كوسيلة تعلم .
فبالعادة نصطدم دائما بعقول شرقية ، ترى الغرب بمنظور دنيوي تحقيري ، فأرضنا موطئ قدم الأنبياء مقدسة من الآلهة منذ فجر التاريخ ، تاريخنا مضاء كالشمس المنيرة مقابل ظلام الغرب الدامس آنذاك ، وحتى اللحظة الحالية نتقدم عليهم أخلاقيا لحدود بعيدة ، فيكفي أن تتطلع على إحدى الإحصائيات الموضحة لعدد حالات الاكتئاب الناتجة عن تفكك البيئة الاجتماعية والشعور بالوحدة ، لتعلم مدى تقدمنا إنسانيا واسريّا عن الغرب .

لا تقل لي أن النموذج هذا خيالي ولا وجود له على ارض الواقع ، فسطور حملة الهجوم على المثلية مثلا خير دليل لما تحمله من دعوة لمحاربة ما تم إيراده من مرض أنتجته البيئة الغربية الفاسدة نحو أرضنا المقدسة التي لم تعهد يوما فسادا إلا ومصدره الغرب وتدنّيه ... المصدر الأساسي لعارنا .
بصفة شخصية ، أرى أن العار الوحيد الذي يمكن ملاحظته يكمن في كلمات إنسان يتشدق بتاريخ مضيء بينما هو حاليا يقبع وحيدا في ظلام مرعب لم تشهد له البشرية مثيل ، يرى في الملابس التي يتم تنظيفها نموذجا لثياب كانت يوما ما متسخة !! غير مهتم بحالة الثياب في اللحظة الحالية فهو لا يرغب أو لا يستطيع رؤيتها بعكس ما يريد هو أن يراها .

أما بخصوص العلاقات الاجتماعية المتميزة والاهتمام الأسري من الأم والأب في البيئة الشرقية ، فأترك الإجابة لتدوينة توصف حادثة جرت مع إحدى أصدقاء المدونة بعنوان " Big Sale " .
في الجانب الآخر نرى نموذج متطرف آخر ظهر حديثا كردة فعل لوجود النموذج السابق الكاره للغرب ، ليعتمد هو الآخر على فعل المقارنة الساذجة بين المجتمعين الشرقي والغربي ، فأصبحنا نجد أمامنا إنسانا شرقي الثقافة والتفكير ، معجب بالغرب لمرحلة التقديس ، لحد تصبح أحلام يقظته أفعالاً بديهية ومحققة لديهم، كأن يقول لك مثلا : " تم تدريب الدجاج الغربي على التوجه بتلقاء نفسه إلى أماكن وضع البيض " أو " استطاع الغرب حديثا التوصل إلى تقنية الانتقال جسديا عبر الزمن " فمخيلته قد أحلت له نسج الأكاذيب بهدف إظهار تخلف الشرق أمام عظمة الغرب، أعلم أن الحب أعمى .. لكنني لم أكن اعلم انه قد يدفع الإنسان لتصديق أكاذيبه وإطلاق عليها صفة الموثقة .

دعوتي هنا تنبع من ضروري فتح أعيننا جيدا ، لنعرف أين نحن في سلم التطور الإنساني للمجتمعات ، أولى خطوات الحل تنبع من الاعتراف بوجود المشكلة ، لننظر بأعين واعية إلى بلاد ما وراء البحر ، لننظر بموضوعية لنتعلم من تجاربهم لا لنعتبرها مآخذ عليهم ، كبريائنا لن يعاد له شرفه إن حاولنا تحجيم الغرب بطريقة او بأخرى بل سيعود علينا بالفشل تماما كمحاولة تأليه الغرب لمجرد تبيان تخلفنا وسوء حالنا .
ايدولوجية اجتماعية تعلمتها في المنظمة التطوعية تتلخص بـ :
انظر...احكم...اعمل
ثلاثة أفعال مترابطة ومتناسقة بشكل رهيب ، يكمن مستقبلنا بمدى فهم معانيها وأبعادها .

تعليقات

  1. مساء الخير . او صباح الخير بالاصح

    انا ضد مهاجمة اي حضارة او ديانة او شخص لمجرد التعصب او الهجوم فقط
    نحن لنا حسناتنا و روحياتنا التي تميزنا كشرقيين عموما
    و لنا عادات و تقاليد جميلة و اخرى تافهة و متحجرة
    نحن كغيرنا
    نسقط نتقدم نموت نحيا نبعث
    يزعجني دوما الاناس الذين يقدسون الغرب لاي فعل يقوم به و ايضا من يشتمون الغرب و يحملونه مسؤولية الاخلاق المستوردة و غيرها

    اظن اننا يجب ان نلتفت طويلا الى انفسنا
    لدينا اخلاق جميلة و نفوس راقية و علماء و امهات و الكثير لكن يلزمنا الوقت لكي نصدق
    اننا بشر كغيرنا من الممكن ان نسقط
    اننا بشر كغيرنا نستطيع ايضا ان نرتقي

    تحية لفكرك و قلمك الراقي دوما كانت

    ردحذف
  2. رغم أنني لا أدّعي الموضوعية في هذا المجال و كثيراً ما يتم اتهامي "بالانبهار بالغرب" رغم أنني لست كذلك, أو لا أعتقد نفسي كذلك فأنا لا أدعو لاستيراد و تصدير الحضارات و انما أتحدث عن تجارب أراها و أعيش فيها و أتمنى لو يمكن تفعيلها في مجتمعنا الشرقي.

    أقول رغم ذلك لا أعتقد أننا علينا أن ننظر إلى الغرب مباشرة قدوة لتقدّم علمي تقني فلسفي فني أدبي (فلاشك أنهم متقدمون علينا.. لا يمكننا انكار ذلك), و انما اعتقد أنه توجد تجربة لا نعطيها اهتماماً كبيراً يجب أن ننظر إليها ألا و هي اليابان.

    اليابان من أكثر دول العالم حفاظاً على تراثها و إرثها الحضاري و الفني و الأدبي, محافظة حدّ التزمّت, لكنها دولة عرفت كيف تولد من تحت رماد هزيمتها و تتعلّم من أخطائها و تأخذ ممن انتصر عليها ما يلائمها من تطورات و أعادت قولبتها حسب ثقافتها الذاتية.

    علينا ألا ننسى أن اليابان كان منذ ستين عاماً عبارة عن أكوام من الأنقاض..


    تحية

    ردحذف
  3. أوافقك الرأي يا أخ غابرييل... هنالك نوع من "الهلع" إذا صح التعبير. فبعض الناس يخشون و لأسباب مختلفة التعاطي مع الثقافة الغربية. قد يكون جهل أو تحجيم أو سطحية أو احادية النظرة, بغض النظر عن السبب الدقيق وراء الخلل في التقدير, فإن النتيجة هي نفسها: أنهم لا يرون الأمور على حقيقتها. و يهولون و يكبرون من حجم المارد المسمى الغرب حتى يصبح بالنسبة لهم نبؤة محققة بذاتها... فهم حنى يرفضون الجزء الأول من أفعال هذه السلسة التي طرحتها, ألا و هي "النظر". و طالما هنالك عقلية تعتقد أن كل ما يأتي من الغرب هو جزء من مؤامرة و بالتالي مشكوك بأمره, فلن ينظرو و لن يهتموا.

    هنالك الكثير مما يمكن قوله في هذا السياق أيضا, فمثلا أحادية النطرة و التعميم هما خاطئان أيضا: فلا يمكن القول بأن شعبي كندا و السويد هما نسخة طبق الأصل عن بعضهما.. و هكذا هي طبيعة البشر و أي تجربة انسانية, تنوع و اختلاف على المستوى الثقافي كالتنوع البيولوجي و ربما أكثر.

    ردحذف
  4. حتى الغرب بالمفهوم الأدق ليس كتلة واحدة كما يظنّ الشرقي.. أو كما شبّه له فكل دولة غربية تسعى للحفاظ على كينونتها والتعبير عن نفسها ككتلة متميزة ضمن الفسيفساء الغربية.
    لكلّ حضارة وكل ثقافة موروثها الخاص، سواءً أكان شيئاً مقززاً أم مدعاة فخر؛ والحفاظ على الهوية الشخصية لكلّ أمة هو السبيل الوحيد للتعبير عن نفسها وإلا فإنها ستذوب في ذيل الشعوب الأخرى.. مع الآخذ بعين الاعتبار ما يناسب وواقع العصر ورمي البالي منها..

    ردحذف
  5. المشكلي يلي بشوفها..انو كل النماذج يلي مشوفها متطرفة..
    منن متطرفين للثقافي الغربية..
    (وما بيعجبن كل شي شرقي)
    ومنن متطرفين للثقافي الشريقة..
    (الموروث الاجتماعي بكل ايجابياتو وسلبياتو مع عشرين خط تحت سلبياتو)

    والنموذجين اضرب من بعض...
    :(

    ردحذف
  6. جفرا :
    اظن اننا يجب ان نلتفت طويلا الى انفسنا

    بعتقد جملتك السابقة بتوضح كتير شغلات وبتختصر كتير جمل كنت حابب احكي فيها ، انا ماني ضد فعل المقارنة وفعليا انا من اكتر العالم مؤمنين بأن افضل وسائل التعليم هو التعليم المقارن واللي هوي نوع من انواع الفطرة فالولد مثلا بيعرف اللون الأزرق عن طريق مقارنته مع لون تاني اغمق او اكشف منه ، بس ضد فكرة تحويل كافة الأنظار لمتابعة الغرب وافعاله وتخطيطاته فقط لمجرد وضع نقاط ومؤاخذ او فقط لزيادة امجاد وزيادة اعجاب ، في حلقة ناقصة بالنص واللي هوي نتائج المقارنات شو هية ؟ حدا عما يلمس شي منها ولا فقط مجردة تضييع وقت وحكي بلا طعمة ؟

    تحية الك

    ردحذف
  7. ياس :
    فعليا انا في حقائق مافيه اكبر معجب بالشرق يتجاهلها متل التقدم الصناعي او العلمي بالغرب ، وبتفق معك بأن ضروري الواحد يشوف تجارب البقية بس لنفكر شوي .. ليش بدنا نشوف تجارب العالم ؟ ما لحتى نستفيد منن ومن تجاربن والنتائج اللي وصلولها ؟
    قبل ما اكتب التدوينة هي كنت عما احشر بمخي الشغلات اللي انا معجب بالغرب فيها ، اكتشفت انها كتير .. حاولت احصي الشغلات اللي استفدت منها بالغرب لمجتمعي ولمحيطي .. اكتشفت انها معدومة تماما ، فشو استفدنا من مقارنة هدفها المقارنة بحد ذاتها !!

    ومشان فكرة اليابان ، تاريخيا اليابان خسرت حرب كلفتها الكتير على كافة الاصعدة بدأ من البشرية ( واللي هية الأهم ) انتهائا بالتقنية وسيادة الارض .. بس شو اللي وصل اليابان لهلمرحلة ؟ هل قعدوا اليابان يحاولوا استحضار الحضارة التكنولوجيا الأمريكية على وجه التحديد لعندن ؟ ولا فكروا يبدوا من الصفر بدون ما يهتموا بالبقية ؟

    ردحذف
  8. دبي جاز : سعادتي لا توصف عندما ارى احد ما يشاركني برأيه ويكتب في صفحتي المتواضعة ، فلا تعتذر عن مشاركتنا افكارك بس دعني اشكرك على ذلك .

    التعميم اينما كان فهو خاطئ ، ويبقى الموضوعية سيدة الموقف ... والشاطر بيربح


    اهلا بك

    ردحذف
  9. نايثن : وان بعدنا شوي عن الموضوع ، هل من الضروري نكون نقطة من لوحة موجودة ام منقدر نكون لوحة بحد ذاتنا ؟

    وان كان وفق منطلق ضيق ، شخصيا كمواطن سوري ، الاجدر بسوريا ان تجد المكان المناسب الها بلوحة تشتطيع شملها " تجمع قومي او اقليمي او ايا كان يكن " او من الممكن ان تخلق بحد ذاتها لوحة من قطعة واحدة هي فيها وفقط هي .


    فتحتلي براسي فكرة جديدة بتشكرك عليها

    ردحذف
  10. ميشيل ( او ميخائيل لهلق ما بعرف *_* )

    اهلا فيك وبرايك

    ردحذف
  11. اشعر بك يا سيد غابي وانت تتكلم عن الشرق وكانك تتكلم عن حظيرة حيوانات . اما اذا كنت ترى نفسك ومن حولك هكذا فهذا شأنك ؟ الرجاء ان تتحدث في المقالات المقبلة عنك وان لا تعمم الفكرة حيث ان التعميم لغة الاغبياء

    ردحذف

إرسال تعليق

لم ولن يتم فرض أي رقابة على التعليقات أو المساس بها من تعديل أو حذف.

عبّر عن رأيك بحريّة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة نقدية في القوقعة : يوميات متلصص

حقارة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى

وسائل الاعلام " المفقودة "