جرائمنا بعيون اجنبية




جرائم الشرف تكاد تكون احدى اكثر المواضيع جدلا على صفحات الانترنت
شخصيا احب وصفها على انها النضال الثقافي في مواجهة التخلف الاجتماعي ، قضية شائكة بكل معنى الكلمة فالبعض ينظر إليها من جانب انساني والبعض يراها بمنظار التبرير العاطفي للعقلية الشرقية ، وآخر ينقل الصراع إلى ساحة الإيدولوجية الدينية والنصوص المقدسة .
شخصيا بحكم انضمامي إلى منتدى " الاخوية " كان لي جلسات حوار مطولة مع كافة الايدولوجيات وكافة الآراء خرجت فيها بتعهد على نفسي بعدم الدخول مرة أخرى في نقاش مماثل .
وفي الفترة الأخيرة ومن باب الصدفة البحتة ، حدث انني وصلت إلى صفحة مدونة انكليزية تعود هذه الصفحة إلى عام 2007 لا اعرف كيف وصلت إلى صفحة المدونة الاجنبية " المزعجة إلى حد ما" لانسان لا اعلم جنسيته ولست مهتما بها حتى ، لا بل ستتعجب من قولي " ولست ايضا مهتما بتدوينته " وبالفعل لا اكن للمقال ايا نوع من الاهتمام ، فهو مقال روتيني مطبّعة بمشاعر لرجل يستنكر جريمة تحدث في بلاد شرق اوسطية " الاردن كما خصها بالتحديد " لا تختلف من ناحية المضمون عن اية مقال كتبها انسان ما في نقد العقلية المتضامنة مع " الجريمة " لا بل اختلف مع الكاتب في اكثر من نقطة خصوصا عندما بدا المقارنة بين المجتمعات المسيحية والتصرف السابق الذي قام بنسبه إلى الاسلام متناسيا او انه لا يعلم بأن جرائم الشرف جزء من العقلية الشرقية وليست احدى التعاليم الاسلامية الصريحة .
مع رفضي لعدة نقاط  واختلافي مع كاتبها الا ان الامر المثير لاعجابي والذي يدفعني الآن لكتابة هذه التدوينة هو المستوى الرائع والراقي لمعظم الردود التي كانت والتي تجاري من ناحية المنطق ومن ناحية التحليل الواقعي لآراء نخبة المثقفين العربية ، بسلاسة نستطيع رؤية تقاطع الافكار بين مثقفي العرب وعامة الشعب الاوروبي ، فإن دل على شيء فسيدل على مستوى الوعي ومستوى التحكم العقلاني الذي يتمتع به الشارع الاوروبي او الامريكي .


انقل بعض الردود :

#1
Gasmonso, you made me feel profoundly sad. Not because you told the case, but you woke me up to a horrible reality and I’m feeling unable to do anything to change it. I’m a father too, and sometimes you may see one thing or another that upsets you about your daughter’s behavior (even more if she’s a teenager), but, for (Deity)’s sake, I would very upset to pay taxes to maintain that murderer jailed and alive.
The father/killer is a criminal, but even more criminals are those religious leaders who incite this kind of behavior in incult masses’ minds. Nothing against Islam per se, but there will be no peace while those masterminds of religious criminality (be them Islamic, Christian of whatever) stand in their posts.

احزنتني كثيرا ، ليس للحالة التي تلكمت عنها ، بل لانتباهي إلى حقيقة مروعة اشعر انني لا استطيع تغييرها ، انا والد ايضا  واحيانا يشعرني تصرف ابنتي بالسوء " خصوصا عندما كانت مراهقة " انزعج كثيرا لبقاء ذلك القاتل حيّ خارج السجن .
مجرم هو الأب \ القاتل ، لكن الأكثر اجراما منه هم اولئك الزعماء الدينيون الذين يحرضون عقول الشعب إلى هذه التصرفات ، أدين بشكل خاص الاسلام ، لكن لن يكون هنالك سلام ان بقيت الشخصيات الدينية " الاسلامية او المسيحية او ايا كانت " توجه العقول إلى الجريمة .

# 7
. Honour is part of an older system that doesn’t fit with a legal-oriented society. Few really think a whistle-blower is honorable, and yet, the law tries to protect them so that they can help to protect the people when government officials do bad things..
Seriously, what damage would the father have suffered if his daughter did have sex before being married? Is it worth killing your own child? (especially considering she was still in fact a virgin, which would seem to indicate he didn’t try very hard to discern actual truth).
الشرف جزء من نظام قديم لا يلائم المجتمعات المدنية ، يعتقد البعض ان الشرف هو " القتل " ، اضافة إلى ان القانون يحاول حمايتهم ، في الوقت الذي يجب على الحكومة حماية الشعب !
بصدق ، هل الضرر الذي سيعاني منه الاب من قتل ابنته يعادل ممارستها للجنس قبل الزواج ؟

#8
I think you’re missing the point… killing your own daughter has nothing to do with what we would consider to be honor. Honor by our definition is about honesty, FAIRNESS, integrity, RESPECTFULNESS, etc. When you leave that meaning behind, honor simply becomes something like an excuse to save your own ass or do what you damn well please to do.
اعتقد انك اهملت نقطة ما ، قتلك لابنتك لا يمد بصلة لاعتبارات شرفك ، الشرف هو الامانة ، العدل النزاهة ، الاحترام ، عندما تضع هذه القيم خلف ظهرك يصبح الشرف مجرد فعل بسيط لحفظ ماء الوجه ...

للقراءة من الصفحة الاصلية كما وردت

المقال بلغته الاصلية

ومن كان له آذان فليسمع ، ومن كان له عينان فليرى

تعليقات

  1. اولا يجب ان نجد تعريفا مناسبا لتحديد
    ما معنى جريمة شرف
    تخيل كيف تندمج كلمتان بهذا المعنى لوصف حالة
    جريمة
    و
    شرف
    و لكن بالنسبة للتدوينة التي ذكرتها مرت علينا الالاف منها
    و عندما احتد النقاش في اروقة الجامعة وجها لوجه مع عدة اراء
    ايضا انا انسحبت ووعدت نفسي ان لا ادخل ابدا بهيك نقاشات عقيمة
    لكن السؤال الذي دوما اسئله
    هل هناك فعلا ما نسميه نحن
    " جريمة شرف "
    ام انها وسيلة لتبرير القتل
    هل تعترف المحاكم بقتل امراة لزوجها لانها وجدته مثلا مع اخرى ؟؟؟؟
    جريمة الشرف بعيدة كل البعد عن التعاليم الاسلامية و مسار تطبيقها لا يمت للاسلام بصلة
    هذا ما انا على الاقل متاكددة منه

    ردحذف
  2. مشكلة جرائم الشرف انها ممتدة على اكتر من صعيد
    لو القصة متعلقة بقانوني العقوبات اللي بتمنح حكم مخفض للي بيقتل زوجته او اخته او احدى اقربائه ان وجدها بوضع مريب
    لو مشكلتنا بس بهلقانون كنا طالبنا بكل ما عنا من احرف وكلمات وصوت وضمير بالغاء القانون (( اكيد ما بدنا انطالب بتعديله لأن حتى منح المرأة نفس العذر بالقتل ما منكون خلصنا من المشكلة ))
    بس مشكلتنا بالعقلية الشرقية اللي كونت نظرة محددة للمرأة على انها نقطة ضعف بجسد الرجل والعائلة يجب اخفاؤه

    اذا في عنا عتب على الشعب المتخلف كونه بأيد هلجرائم وبباركها ، فشو بدنا نحكي على الشعب المثقف اللي وقت ما بده يعارض هلنقطة بتلاقيه عما يهاجم الاسلام بشكل صريح !!
    يعني بدل ما يحدد المرض ويعالجه بطريقة او باخرى لجأ فورا لعملية الدفن بدون ما يحاول بأي طريقة اخرى
    ناسي كأنه او متناسي بأن الدين داخل بعقلية الشعب ومتمسك فيه ، فبشكل بديهي بمهاجمته للدين عما يخسر كل صوت وكل انسان معتدل ممكن مع الايام يتقبل فكرة الانفتاح وفكرة حق الحياة ، فياريت نتعلم شو التعقل والمنطق من التعامل الغربي والتقييم للمشكلة السابقة

    يوم بعد يوم عما حس انه الغرب متقدم علينا اجتماعيا اكتر بكتير من تقدمه علينا علميا وتكنولوجيا

    اهلا وسهرا بجفرا .

    ردحذف

إرسال تعليق

لم ولن يتم فرض أي رقابة على التعليقات أو المساس بها من تعديل أو حذف.

عبّر عن رأيك بحريّة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة نقدية في القوقعة : يوميات متلصص

حقارة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى

وسائل الاعلام " المفقودة "