ليس دفاعا انما محاولة لفهمها - المثلية الجنسية




يمكن وصف كافة الخطابات المنددة بالمثلية والمحاربة لها بأنها خطب عاطفية وليست أكاديمية ، تعتمد على الموروث الشعبي – والديني في بعض الأحيان - بالحكم ، ضاربة بالحقائق العلمية عرض الحائط كونها " يراد البحوث العلمية" لا تتفق مع القيم المتوارثة اجتماعيا .
ومن باب الحرص على كرامة الأديان ومصداقيتها ادعوا كافة القراء والكتاب والمناقشين إلى إبعاد الدين عن منصة العلم بشكل عام والمثلية بشكل خاص ، ويسهل على أي متابع للأخبار العالمية رؤية مدى الإحراج الذي وضع نفسه فيه بابا الفاتيكان عشية عيد الميلاد اثر الكلمة التي ألقاها والتي تطرق بها لموضوع المثلية بناء على مركزه الديني ، ومدى حدّة النقد الذي وجه إليه من كافة وسائل الأعلام التي لم تتوانى بدورها عن تغليطه وإيجاد الثغرات في كلمته التي ألقاها ، الأمر الذي سيطال كافة أشكال الخطابات الدينية إن وَضعت نفسها في ذات الموقف .
المقال هذه ليست مناداة بالمثلية او دفاعا عنها إنما توضيحا لها ، وذلك بغية إيجاد التصرف المناسب والمواقف العقلانية التي يجب اتخاذها للتعامل مع المثليين بناءً على حقائق ودراسات علمية تربطهم بالواقع وليس بناء على أفكار أو موروثات شعبية أو دينية .
الرد ينطلق من فكرة انه إن استطعنا الوصل إلى نتيجة علمية تقول أن المثلية الجنسية صفة وراثية تظهر على الأشخاص الذين يحملون جيناتها في خرائطهم الوراثية ، عندها ستصبح بشكل بديهي الدعوة لمحاربة المثلية ساذجة جنباً إلى جنب لدعوة محاربة الأشخاص الذين يزيدون عن المترين في الطول ، فكلاهما " شاذ " عن القاعدة البشرية التي تقول متوسط طول الذكر هو بين 170 – 185 وأن الإنسان الطبيعي يستثار جنسيا من قبل الجنس المخالف له .
للأسف لم أجد باللغة العربية ضالتي ، فكل ما استطعت الحصول عليه هو رابط لخبر على الـ bbc يوضح بعض النقاط بطريقة علمية بناء على أبحاث وعلماء وليس بناء على تقاليد وأعراف .
مقتبسات من المقال :
البروفيسور أنطوني بوجايرت : تدعم هذه النتائج أصل تطور الميل الجنسي لدي الرجال في مرحلة ما قبل الولادة
أما أندي فوريست الناطق الرسمي باسم جماعة ستونوول لحقوق مثليي الجنس، فقد قال:
"تظهر وبشكل متسارع أدلة لها مصداقية وتشير إلى أن كون المرء مثلي الجنس هو أمر مقرر جينيا أكثر مما هو ما يطلق عليه عادة خيار أسلوب الحياة".
ويتابع فوريست قائلا: "هذا الشيء يضيف وزنا للجدال الدائر حول وجوب معاملة المثليات والمثليين على حد سواء مع بقية أفراد المجتمع، وألا يتعرضوا للتمييز لأمر هو بكل بساطة موروث كلون الجلد".
مع التأكيد على أن العلماء لم يعثروا بعد بشكل أكيد على آلية تشكل هذه الظاهرة حتى الآن .
وفي اللغة الانكليزية ... فحدّث بلا حرج عن دراسات علمية حديثة وإحصائيات في هذا المجال تصب في خانة أن المثلية ليست خيار أو سلوك اجتماعي بقدر ما هي مجموعة مورثات أو نتائج لعوامل اجتماعية أو حتى غذائية ونجد البحث الأكاديمي الذي يشمل البيئة الاجتماعية المثلية بدراسات هدفها إيجاد الربط بين عدد الأًخوة – عدد الأقارب – حالة الأسرة في التأثير على خلق جنين مثلي ، بالرغم من أنها ليست أكيدة وموثقة إلا أن بعض الدراسات أوجدت علاقة لازالت قيد الاختبار تربط بين مثلية الجنين وعدد أخوته
حيث تقول :ازدياد عدد الأخوة الذين سبقوا الجنين في الولادة يؤثر على احتمال كون المولود مثلي الميول الجنسية ، بالرغم من تأييد الفكرة السابقة على صعيد الأرقام والإحصائيات إلا أن الجانب العلمي الموثوق لم يبت بعد بحقيقة الملاحظة السابقة .
كنت أود التوسع بالدراسات التي تمت في هذه المجال ، لكن الوقت لا يخدمني الآن لذلك سأكتفي بذكر بعض مواقع الانترنت باللغة الانكليزية التي تشتمل على دراسات وإحصائيات واترك باب النقاش فيها بشكل مفصل لتدوينة أخرى .
خلاصة القول : الإنسان المثلي جنسيا ليس كائن فضائي أو ملعون من قبل الآلهة أو يحمل فكرا مريضا يجب معالجته ، كما تمت المعاملة معه عبر العصور المتتالية ، بل هو إنسان كامل التفكير والعقل والبنيان ، يمارس أفعال الحياة بشكل صحيح تماما كأي إنسان خلق على سطح الكرة الأرضية ، يشترك معنا ( إن اعتبرنا أنفسنا مرجعية سويّة ) بكافة أشكال الحياة ويختلف معنا بنقطة واحدة والتي هي الميول إلى جنسه عوضا عن الجنس الآخر ، مع العلم أن – قاعدة تحمل بعض الاستثناءات - المثليين جنسيا لا ينجذبون إلّا إلى المثليين مثلهم ، إي أن الرجل المثلي لا ينجذب إلى كل رجل يلتقي به في الحياة ، بل ينجذب فقط إلى الرجال التي يعلم أنها يشاركه الميول والأفكار وأسلوب الحياة.

تعليقات

  1. ٍسلامات غابي ,
    صراحه من فتره كنت عم اقرا عن الكروموسوم و الجينات اللي بتحدد الجنس بجسم الانسان و حاولت اكتر من مرّه استفسر عن اختلافها عن الشاذين جنسيا بكروموسوماتهم.. يعني الانثى الطبيعيه بالانسان عندها xx .. و الرجل يحمل xy الـ y هي اللي بتحمل علامات الذكوره و بتجعل من الذكر يختلف عن الانثى .. لكن المثير بالموضوع انو الرجل الشاذ يحمل نفس الكروموسوم xy و ماهو انـثى او ما الها علاقه الـ X بكونه شاذ او لا انما الـ y الذكريه .. في على الـ Y اللي بتكون بجسم الرجل في جينات معينه بتجعل من الشخص شاذ او غير شاذ .. و لكن انا ما قدرت افهم الفكره تماما اضافه الى انها عباره عن بحث بالانترنت .. لذلك صعب علي عيد شرحها الّا انو موضوع مثير للجدل و مثير للفضول ايضا و بشدني ..
    سلامات

    ردحذف
  2. شكراً لمقالتك المتزنة باللغة العربية (فذلك نادر جداً في فضاء التدوين السوري) حول هذا الموضوع الشائك والمثير للجدل. ما ينقصنا فعلاً هو مزيد من بعد الأفق وقبول الآخر مهما اختلف عنا.
    لكم كانت الحباة مملةً لو اتفقنا جميعاً على رأي واحد، ولكن المهم ألا ننصب أنفسنا حماةً للأخلاق في عالم اختلطت فيه الفضيلة بالرزيلة.
    ومن أرزل الناس وأسفههم أولئك الذين يحاولون إلغاء الآخرين مختبئين خلف كلام ليس لهم أي فضل في وجوده.

    ردحذف
  3. عكلن لو اثبت انو الأمر الو متعلئ بالجينات والوراثي..

    فكتير من المثليين بيرفضو..ينئال انو المثليي خلل وراثي..

    وبيرفضو انو تعتبر المثليي ظاهرة مرضية قابلي للعلاج..

    انا ما عندي مشكلي ابدا مع الشخص المثلي..
    لأن مثليتو ما بتأثر ععلاقتي معو.. ابدا..

    بس يعني اذا اوجد عقار بعالج المثليي..
    فليش لأ.. ليش الرفض؟؟

    ردحذف
  4. شوش : اهلا فيكي ويا مرحبا يا مرحبا نور دارنا " سمايلي ابو وردة "
    بخصوص السؤال عن الكروموسوم والجينات ... بصراحة ما كتير فهمت عليكي شو بتقصدي فيه ، بس بكل الاحوال انا هلق عما اقرا مقال وبس خلصها بحط اللينك .. يمكن تكون جواب على سؤالك

    بالنهاية كل النقاط المتعلقة بالمثلية مواضيع متل ما قلتلي مثيرة للجدل ، يعني اعملي سيرش على " HOMOSEXUALITY IS HEREDITARY "
    بيطعلعلك مدري كام الف نتيجة
    واعملي سيرش على :
    HOMOSEXUALITY ISN'T HEREDITARY
    بيطلعلك كمان مدري كام الف نتيجة

    كل الجدل ناتج بأن العلم ما عنده اجابة شافية بيقطع فيها الشك باليقين ... بس مع الايام حيصير في جواب وينتهي كل الحوارات الساذجة المتعلقة بالموضوع .

    ردحذف
  5. ابو فارس : اذا كان ذلك نادر بفضاء التدوين السوري ، فهلشي سببه قلة اطلاع الاطلاع وقلة المتابعة لهلموضوع ، صدقني ببيان المدون السوري تبع اسبوع التدوين اصابتني صدمة كبيرة وقت شفت احدى الحلول المقترحة " السجن " انه فين عايشين نحن !! ليش بالاصل شو منعرف نحن عن المثلية ؟
    فحاولت اعمل خطوة صغيرة لفتح مجال الحوار حول المثلية بحيث اني وضح شوي وجهة النظر اللي بتدافع عنها .
    اهلا فيك

    ردحذف
  6. ميشيل : ما بعتقد المثليين بيرفضوا تسمية حالتن خلل وراثي ، طبعا اذا قلتن " انتوا مريضين ولازمكن علاج " حيصير عندن ردة فعل عكسية كونن بيرفضوا تسمية حالتن " مرض " ، واذا بتنتبه انا ما ذكرت الصفة المرضية بوصف المثلية بأي نقطة من نقاط التدوينة ، ووقت عملتلها مقارنة عملتها مع حالة الازدياد بالطول او ما يعرف بالعملقة .

    اذا تم ايجاد عقار ممكن يساعد المثليين بكون شي كتير عظيم ... علأقل منقدر نطرح حل للتعامل مع المثليين غير السجن والعزل .

    اهلا فيك

    ردحذف
  7. هلأ بالنسبة للدراسات العلمية فهي كما قلت جميعها لم تستطيع اثبات وجود تغير أو خلل في الجينات .... وطبعا المثلي أو الشاذ جنسيا هو ليس كائن فضائي ولا يوجد آلهة غير الله حتى يقوم أحد منهم بلعنه لوجه الدقة وليس لوجه المقاربة المثالية ولكنه قطعا لا يمارس كل أفعال الحياة بشكل صحيح واذا نظرت لأهداف الحملة فنحن لا نريد إلغاء أحد ولكن نحن ضد أن يكون هناك للمثليين وجود شرعي على قاعدة أنهم سليمون سلوكياً
    سلامي لك

    ردحذف
  8. " هلأ بالنسبة للدراسات العلمية فهي كما قلت جميعها لم تستطيع اثبات وجود تغير أو خلل في الجينات ... "

    لم اقل هذا الكلام ... الرجاء الانتباه إلى الدقة في النقل او الرد ، فجملة " جميعها لم تستطيع " تحمل الكثير من المغالطات ، الدراسات لم تستطع بشكل نهائي وجازم تقديم اجابة شافية لا تقبل الشك ، وليس بسبب استحالة ذلك بل لأنها لاتزال في طور التقدم ، وتستطيع بكل بساطة ان تلاحظ النقلة التي جرت بالنظريات المتكونة خلال العقد الاخير من الزمن .


    ===================================
    " فنحن لا نريد إلغاء أحد ولكن نحن ضد أن يكون هناك للمثليين وجود شرعي على قاعدة أنهم سليمون سلوكياً "

    ===================================
    كيف استطعت الجمع بين رغبتك بعدم الغاء احد ، وعدم اعطائه الشرعية في جملة واحدة !!!

    ما هي ثقافة الالغاء اذا ان لم تكن قائمة على سحب الوجود الشرعي للانسان !!

    اتدفعني إلى انتظاركم تحملون السلاح وتحاولون سحب الجنسية من المثليين حتى اطلق على حملتكم صفة الاقصائية اللاغية للآخر !! عحبي !!

    ردحذف
  9. تحياتي

    احثك على البحث اكثر في ايجاد مقالات طبية عن المثلية باللغة العربية

    اما ما يحيرني هو تفسير البعض للحملة بانها ليست حملة تعصب ومحاكمة بل توضيح و نبذ الفكرة العلنية لكن من يقرأ يرى فورا الكلمات التالية : نار و حرام و لوط و رذيلة و علاج نفسي ..

    اتمنى ان يضع لنا احدهم روابط تعالج من المثلية في سبعة ايام ..

    او الكورس الهرموني المتبع لحل هذه المشكلة ..

    لنا عودة .

    تحياتي

    ردحذف
  10. لكم أسعدتني قراءة هذه المقالة! إحدى الجوانب الإيجابية لهذه الحملة (أو لعواقبها) أنها فتحت عيني على مدونيين متفتحين و متنورين متل حضرتك. لكم أتمنى أن يكون هنالك المزيد من المدونيين على غرارك من المهتمين بالبحث الحر free enquiry و تقصي الحقائق بعلمية و تجرد.

    شكرا أخ غابرييل و أتمنى لك التوفيق!!

    ردحذف
  11. لورد : للأسف يصعب الوصول إلى صفحات طبية بين الكم الهائل من الدعوات واللعنات التي اغرقت صفحات الانترنت ، فحتى ان وجد صفحة طبية باللغة العربية فإن الوصول إليها اصبح ضربا من المستحيل ... اسعفني بما تملك ..

    حبيتا هي الكورس الهرموني ... حلوة حلوة عجبتني .

    دبي جاز : ربّ ضارة نافعة .. اهلا بك وشكرا لكلماتك المشجعة .

    ردحذف
  12. اذا بتنتبه انا ما ذكرت الصفة المرضية بوصف المثلية بأي نقطة من نقاط التدوينة "

    اي وانا إلت عقار مو علاج مشان هالغاي.

    "اذا تم ايجاد عقار ممكن يساعد المثليين بكون شي كتير عظيم ..."

    اي بس هالقعار رح يحولهن لسويين..
    يعني باعتبار انو المثليي شي مو طبيعي..أو حالي شاذي..
    ما متأكد انو الكل بيوافقك عهيك شي..
    كتار بأكدو عانو المثلي امر طبيعي.. مانها بحاجي لعلاج!!؟

    فهون المشكلي.. انو المثليي امر طبيعي أو لأ؟؟

    ردحذف
  13. Very interesting article, unfortunately my arabic is not good enough to understand all what you said so I will be googling ''HOMOSEXUALITY IS HEREDITARY''

    ردحذف
  14. اي بس هالقعار رح يحولهن لسويين..
    يعني باعتبار انو المثليي شي مو طبيعي..أو حالي شاذي..
    ما متأكد انو الكل بيوافقك عهيك شي..
    كتار بأكدو عانو المثلي امر طبيعي.. مانها بحاجي لعلاج!!؟

    فهون المشكلي.. انو المثليي امر طبيعي أو لأ؟؟
    -------------------------------------
    حلو ميشيل " او ميخائيل ما بعرف بالضبط "
    فكرتك كتير حلوة واكيد الحملة بدها تتطرق عليها ... لهيك مننتظر لنشوف شو بدن يكتبوا ... وبوعدك انك حتشوف مقال كامل علسؤال هاد

    منّي الك ( سمايلي ابو وردة )
    " بما انك بتعرف سعدو فلازم تعرف سمايلي ابو وردة "

    نزار : اهلا فيك .. وبيني وبينك مالك بالعربي بلاها احسنلك

    ردحذف

إرسال تعليق

لم ولن يتم فرض أي رقابة على التعليقات أو المساس بها من تعديل أو حذف.

عبّر عن رأيك بحريّة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة نقدية في القوقعة : يوميات متلصص

حقارة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى

وسائل الاعلام " المفقودة "